Sunday, November 16, 2008

إلا مجتمعي

رغم ندرة مواضيعي و بساطتها الا أنني لم أسلم من موجة الغضب العارمة التي أصابتني مؤخرا و خصوصا في آخر موضوعين , حيث أصبحت كما يقول المثل الكويتي "ما يعرف منو طقاقه" , و بصراحة تخيلت نفسي و أنا القى خطبة هنا في أحدى الندوات بينما الجمهور يقذفني بالبيض و الطماطم ناهيك عن بعض الإيحاءات البذيئة التي تستخدم أصبعا واحدا( او اثنان) من اليد . و هنا السؤال الذي يطرح نفسه , هناك كم لا بأس به من المدونين ممن ينتقدون مظاهر التخلف و الموروثات و المعتقدات في عالمنا العربي فلماذا أشعر بانني من المتقدمين من ناحية المكاسب العدائية و في المؤخرة من ناحية المؤيدين الجدد ؟ رغم كل محاولاتي المستميته في الالتزام بالموضوعية و المنطق في الآونة الأخيرة . 0
-
تفسيري هو أن العبرة بنوعية المواضيع لا بالكم , فهناك مواضيع أكثر حساسية من الأخرى و تسليطي للضوء عليها مثل التحرش بعش الدبابير كما يقول المثل . و اكتشافي الاخير هو أن انتقاد المجتمع و مناقشة أطباع الناس و طريقة تفكيرهم يعتبر امر أسوأ بكثير من مثلا انتقاد الدين و الرموز و الشخصيات التاريخية التي يبجبلها العموم . اعترف بأن معظم المواضيع التي أكتبها هي مجرد رد فعل على منطق المجتمع العربي و الكويتي بالخصوص , و أفكاري كلها مستنبطه من خلال النقاش مع الناس سواء مع الزملاء بالعمل او الأصدقاء أو الأقارب , و كل ما أقوم به هو تفنيد الطريقة التي يفكرون بها بالمنطق و العقل و العلم و المقارنة و تبيان بأنهم متناقضين و يتصرفون بتبعية . 0
-
اذا الخلاصه هو أن الناس هنا هم مصدر الإلهام الرئيسي لي لكتابة المواضيع الجديدة و هم من يغذي أفكاري بالتناقضات و الفكر المحدود . و الأمر الأخر الذي اتمنى توضيحه , هو أنني لا أكره الناس أو انصب لهم العداء لمجرد أنهم يختلفون بالتفكير معي من نواحي معينه , أي أنني لا أقيم أخلاق الشخص او احكم عليه بناء على دشداشته القصيرة أو ممارساته الاجتماعيه بل أن هناك معايير أخرى أهم مثل التعامل مع الناس و صفاء النية و احترام العمل , و اؤمن بانه حتى الانسان المتدين بامكانه أن يفرض احترامه علي بارض الواقع ان كان يحترم خصوصيتي بالمقابل (و لو كان هذا الأمر نادرا). 0
-
نستنتج بالنهايه أنه ما إن ناقشنا المظاهر المتخلفه بالمجتمع و عالجنا الجوانب المتخلفه التي تشمل العنصرية و التطرف الديني و الرجعية و الايمان بالخرافات و الغيبيات التي تتحكم بقراراتنا , سوف تظهر المعادن الحقيقية للناس سواء كانت نقية ام صدئه منتنه , و أن الكثير من الداعمين للرجعية و التخلف هم مجرد ضحايا مخدوعين و يحتاجون الى التنوير و التوعية بجرعات متباينه , و بالختام طالما أنني و أمثالي منخرطين في هذا المجتمع فان النقد و التحليل له سيستمر أما فكرة المجتمع المثالي هذه أو "الا مجتمعي" فهي غير قابلة للمناقشة .0
--

21 comments:

Arfana said...

مجتمعنا كسول

هذا سبب كل التخلف اللي تشوفه

محد له خلق يقرا ولا يفكر ولا يدور معلومة

إذا يدشون مسابقات ويقولون: زين ما تساعدوني؟

شتتوقع منهم؟


عموما.. أنا كنت أبي أقول لك كل عام وانت بخير الأسبوع اللي فات لكن في كم من التعليقات المقرفة عورت عيني


عليك بالموديراشن يا بني


سنة حلوة يا جميل
:-)

حياتي هدف مو عبث said...

متى ينتهي مصدر إلهامك ؟

lonly Kuwaiti said...

انا اقوللك شنو الي ناقصك يا موزارت
(العفويه)
نعم
(العفويه)
العفويه هي الصفه الوحيده التي تميز الانسان عن الرجل الالي ...
وهي الصفه التي يقول لها العرب (عيب) وجعلت من بريطانيا (العجوز) وجعلت امريكا (أم الدنيا)
العفويه ان تكون على طبيعتك ... وتكون امام كل الناس (انسان ) قبل ان تكون دكتور او ناقد او عالم فيزيائي
بضخ القليل من العفويه في مقالاتك يمكن ان يقبلك الناس (المسلمون والملحدون) كأنسان قبل ان يقبلونك كملحد تسخر من دينهم
وهكذا تدخل القلوب
:)

zaradacht said...

مجتمع يبيله نسف فكري بالكامل
مجتمع تعود على مقوله الله لا يغير علينا
مجتمع تعود انه يقول دام انه معاشي ينزل اخر الشهر اشلي بعوار الراس
مجتمع قام يفكر انه شلون يرضي الله ويرضي رسوله بشتى الطرق
مجتمع اخر همه التنميه والقراءه والتسامح
مجتمع اول همومه انه شلون يشتري سياره وشلون يقز من مجمع لي مجمع وشنو اخر صيحات الموضه باللبس والتلفونات

مجتمع خل ينتحر انتحار جماعي ابرك له

Anonymous said...

مرحبا موزارت بالنسبه لموضوعك فعلا المجتمع هو اللي يلهمنامن خلال قضاياه ولما نجي نعرف المجتمع منو مو اهلنا واصدقائنا وزملائنا بالعمل المجتمع مو انا وانت يعني قضاياه تمسنا بشكل او اخر وبالنسبه للتعليقات اللي كانت موجودة وتحمل الفاظ يعف عنها اللسان ياريت ماتعرضها لانها بصراحه تؤذي النظر والنفس على فكرة نسيت اقولك شغله تدري انك مخوف رفيجاتي يوم درو اني ادش مدونتك زفوني لين قالوا بس هههه تصدق وحده منهم تقولي لايكون تحبينه وقاموا يشكون بتصرفاتي لدرجة انهم خايفين اصير ملحده حنين الكويت

Mozart said...

2arfana

حقا اشعر بالخزي كلما تابعت برنامج مسابقات كويتي

لا خلاص خلينا التعليقات محفوظه الى ان انشرها

و انتي بصحه و سلامه

:)

Mozart said...

حياتي هدف مو عبث

سؤال انتي بينقص من راتبج دينار اذا انا كتبت ؟ شاللي حارق خبزتج بالضبط ؟

Mozart said...

lonly kuwait

ممكن تعطيني مثال كي أفهم ما هي العفويه التي تقصدها

اتقبل هذه النوعيه من الملاحظات بصدر رحب

Mozart said...

زرادشت

اول شي حمدا للالهه على سلامتك و عسى استانست و غيرت جو بالعطله ؟

و ثانيا وجهة نظرك سليمه و الحوار مع الناس أصبح بلا طائل يمكن لو تكلم الحائط بيتجاوب معاك أكثر

Mozart said...

حنين


اعتذر عن عدم مسح التعليقات بغض النظر عن محتواها لان المسح ليس من سياستي و كل إناء بما فيه ينضح

و ثانيا انا لست مبشر للالحاد كما يعتقد اصدقائك و كل ما في الموضوع انني اناقش امور المجتمع يعتبرها غير قابله للمساس و المناقشه

تحياتي

نادر الحر said...

مرحبا : صديقي
***************
عقل الانسان المسلم يدور في حلقة مفرغة تتركز علي الدين واليوم الاخر والجنة والنار دون التفكير في المستقبل
فالمستقبل بيد الله

- الفرق بين الملحد والمسلم
الاول يناقش في الرأي
الثاني يجادل في الحقائق المؤكدة

تحياتي لك صديقي

حياتي هدف مو عبث said...

1- طبعاً لأ

2-خبزة مين ؟

أكتب يبه أكتب مثل ما تبي
بس لا يصير فيك شي
مو ناقصين

rai said...

موضوعك يعتبر مادة دسمة بالنسبة لي فهو مشعب ومتعدد الاراء ونستطيع استخلاص الكثير من الافكار الجديدة منه , تعدد معادن البشر واختلاف تفكيرهم هو مايجعل المناقشة تحتدم في موضوعك فلدينا الدين وتدخله بالعادات والتقاليد اللذان استطاعا نحت عقل المواطن الشرقي بحيث جعلاه مزدوج الاراء مع مايراه من تطور العالم المخالف لفكره هنا يعيش في صراع مع ذاته بين تعاليم دينه او عاداته القديمة ومع الافكار الحديثة التي تجعل الحياة اكثر سهولة , الممنوعات المتعددة في الدين والعادات جعلت عقل المواطن الشرقي مشلول الحركة لا يستطيع ان يتخذ اي قرار دون ارجوع للدين او للعادات , الدليل على ان الدين والعادات قد يؤثران على تفكير الشخص انظر لدول شرق اسيا الفقيرة ذات الديانات الوضعية كما يحب تسميتها السلفيون فهم اكثر انتاجا وصدقا وامانة وحبا للبشر وكثر انفتاحا بسبب قابلية اديانهم للتشكيل والتطور مع العالم الحديث ومع الاحتفاظ بقدسيته بنفس الوقت دون اخلال تلك العلاقة بين قدسية الدين وتطور العالم , لا اعلم قد تحدتث بالكثير وقد اصبح الامر كانه فلسفة لكن لا تلومني بل لوم الويسكي المغشوش :)

MaCHBoS said...

مجتمع فاشل !!

Mozart said...

نادر الحر

و الأسوأ من هذا كلة مقولة "الله لا يغير علينا"0

تحياتي لك

Mozart said...

حياتي هدف مو عبث

هل هذا تهديد رسمي ;p

Mozart said...

راي


خير الأمور أوسطها و خصوصا وقت الشرب ;p

أجل اتفق معك أن بعض الأديان لم تكن عائقا امام تقدم البشريه على عكس الإسلام بسبب أنه مشتق من تقاليد بدويه بحته

Mozart said...

مجبوس

تقدر تقول انه مجتمع مريض أكثر منه فاشل

تحياتي لك

Anonymous said...

lol

شو رأيك ب هديت عيد ميلادك !!!

:)

Anonymous said...

يا سافل يامنحط

الا لعنة الله على الليبرالية والعلمانية العاهرة

Anonymous said...

يا جبان

تشرف على التعليقات .!!