Sunday, July 13, 2008

شيعة الكويت و الوسواس القهري


عندما نتكلم عن التطرف الإسلامي بشكل عام , فإننا غالبا ما نستهدف أتباع الفكر الوهابي السلفي , أولا بسبب خروج جماعة تنظيم القاعدة من رحم هذه العقيدة و التي تنبع منها معظم الأعمال الإرهابية التدميرية في الكرة الأرضية , و ثانيا لأن هذا الفكر مدعوم من قبل البترودولار الخليجي الذي يتولى تصدير تعاليمه الهدامة كي تنخر في المجتمعات المنفتحة و المتسامحة. 0
-
و عندما ننتقل إلى المعسكر الشيعي , فللوهلة الأولى سنرى أن معدل التخريب و الإرهاب الصادر من أتباع هذا المذهب هو أقل نسبيا (كنت سأقول شبه معدوم لولا وجود حزب الله) , لكن بصريح العبارة لو قام أي شخص عاقل بإلقاء نظرة عن كثب على ما يحدث باسم التشيع , لوجد كما هائلا من التطرف يفوق الوهابية بأضعاف مضاعفة , و الفارق الوحيد هو أن هذا التطرف هو تطرف فكري أكثر من كونه تطرف جسدي .0
-
بامكاني أن اتفهم رغبة أي شخص طبيعي في الالتزام بتعاليم دينه , و لكن تصرفات عموم الشيعة قد تخطت كل العبرات كونها لا تستند على أي منطق أو عقل , الشيعي يقوم بشتم مشايخ الوهابية و الاستهزاء بفتاويهم بينما لو نظرت الى فتاوي المرجعيات الشيعية لتيقنت بأن صاحبها مصاب بمرض الوسواس القهري ,و بفضل مكانته الدينية استطاع نقل اعراض هذا المرض الى كل من يتم تلقينه بهذه الفتاوي .0
-

أعرض الوسواس القهري عند الشيعة مما لاحظتها مؤخرا:0

-

رفض الجلوس على كرسي في حال جلوس شخص غير مسلم عليه مسبقا (هندي مثلا أو من السيخ).0

-

قراءه جميع محتويات قائمة الطعام عند الذهاب الى المطاعم لمعرفة ما ان كانت تحتوي على منتجات حيوانية , و سؤال النادل عن ملته ما ان كان مسلم ام كافر نجس و كذلك الطباخ طبعا .0

-

وجود بعض الفتاوي التي تحرم استخدام "الهوز" في الغسيل و استبداله بالابريق كون ماء الخزان هو ماء مكره.0

-

قيام البعض بالوضوء بعد ركوب سيارة مصنوعة مقاعدها من الجلد , و بعضهم يفضل الاغتسال الكامل.0

-

عد الممتلكات التي مر عليها أكثر من عام مثل أشرطة الكاسيت و الأواني و المزهريات! لاحتساب زكاة الخمس و احيانا ادخال مندوبي السادة لألقاء نظرة .0

-

كل هذه اعراض لمرض الوسواس القهري الذي تسبب لصاحبها الشك و الريبة لكل ما يتعامل معه (من يريد التعلم و الاستزادة عن هذا المرض فبامكانه متابعة مسلسل مونك) ,الالتزام الديني شيء و الهوس هو شيء آخر .الى أي حد ستودي فتاوي العمامات ؟ و كيف يقولون بان الإسلام دين يسر ؟

-

الفرجان (جمع فريج)0 الشيعية بالكويت التي كانت تخرج لنا المبدعين و الفنانين و المثقفين و الرياضيين في وقت مضى , أصبحت الآن تخرج لنا أشخاص مثل عدنان عبد الصمد و سيد القلاف و صالح عاشور بفضل الصحوة الدينية و بفضل هذه النوعيات من الفتاوي الغير منطقية, الا يوجد ممثلين للطائفة الشيعية أفضل من هؤلاء ؟ كجا مرحبا

-

نسأل للشيعة الهداية و أن يبعدهم القدر عن مصحات العيادة النفسية , و أن يبعدهم عن المعممين و تعاليمهم المجنونه المقتبسة غالبيتها من كتب حاخامات اليهود , اذا كان اللطم و دق السدر هو المشكلة . فالعلمانية هي الحل!.0

--------

ملاحظه : لا تضيعون وقتكم ووقتي في الجدال البيزنطي العقيم عن طريق اتهامي بالكذب و التأليف !كل الأمثلة التي ذكرت هي أمثلة حية وواضحة للعيان , ناقش لب الموضوع و لا تلف و تدور فاساليب التقية هذه لا تنطلي علي .0
-

20 comments:

Anonymous said...

الروافض المجوس وفتوى السيستاني الجديدة بجواز التمتع بالحمير

http://www.youtube.com/watch?v=EbpJYXh71vw

:)

فتى الجبل said...

كلنا بالهم سواء ياخوي

zaradisht said...

مره واحد قالي دام انك غير مؤمن بالمذهب السني ليش ما تصير شيعي وتدرس هذا المذهب
رديت عليه وقلت
طلقها وأخذ أختها ..قلت ألعن ... الثنتين

Anonymous said...

أسهل أسلوب للهجوم هو الإتيان بنماذج فردية و تقديمها على أنها القاعدة العامة ، و لكن مشكلة هذا الأسلوب أنه يفضح نفسه بنفسه!0

الزميل موزارت يأتي بسلوكيات متشددة لا يقوم بها حتى 10% من الشيعة و يحاول إيهام القارئ بأن أغلبية الشيعة ينحون هذا المنحى.0

من المؤكد أن كل شخص في الكويت يعرف بعض الشيعة (سواء من الأهل أو الأصدقاء أو أماكن الدراسة أو العمل) و القارئ يستطيع بكل سهولة أن يتحقق من انتشار التشدد (بمسائل الطهارة و الخمس على سبيل المثال) بين أوساط الشيعة.0

و بالمناسبة ، بعض ما ذكرت من تدقيق في مصدر اللحوم و ديانة الطباخ هو من المسائل المتفق عليها عند جميع المسلمين ، و لكن بعض المدارس الفقهية ترى حسب مبانيها الفقهية أن تتساهل في بعض الحالات. لذلك فلا يصح اعتبار هذا كظاهرة شيعية ، و لا يصح اعتباره تطرفا بل هو الأصل و المدارس الأخرى هي التي فضلت التساهل فيه (و لا مشكلة في ذلك لأنه من المسائل الاجتهادية).0

عموما فإنه من العبث أن ينتقد الإنسان بعض المظاهر الفرعية عندما لا يكون مؤمنا بالأساسيات. فعجبي ممن ينتقد بعض التفاصيل عند المسلمين ( كعدد الصلوات أو كيفية الوضوء على سبيل المثال) بينما هو غير مؤمن بصحة هذه الديانة من الأساس! إن ذلك كمن يقول بأنه لا يعتقد بصحة نظرية فيثاغورث ككل و من ثم يناقش في إحدى فرعياتها كأن يقول بأن مربع الوتر لا يساوي مجموع مربعي الضلعين الآخرين!!!0

إن لم تقتنع بالفرضيات فلا جدوى من مناقشة النتائج.0


عذرا للإطالة و تقبل مني التحية.0

blacklight said...

طبعا المنطق اللي يتبعه الاخ صلاح سالم يتبعونه كل المسلمين سواء شيعه او سنه.

كلما شذ الناس بتصرفاتهم بإسم الدين قالوا هذيلي أقليه وما يمثلون الإسلام يا جماعه تكفون منو يمثل الإسلام الصح بنظركم غير العظام الرميم؟

لا الشيعي يشوف السني صح ولا السني يشوف الشيعي صح وكل واحد يطلع بفتاوي وبإجتهادات أسوأ وأقبح من الثاني . والمسكين اللي يتبع هالإجتهادات راح تتهمه الناس بالتطرف والغلو .

صراحه أنا أرفق بحال المتطرفين والشواذ لأنهم صادقين مع أنفسهم مو نفس المنافقين اللي يتلونون ويكذبون على أنفسهم قبل غيرهم .

الدين شامل للقياس الفتاوي واجتهادات العلماء والأئمه ندري أنكم فاقدين الشجاعه كمسلمين ما عندكم الشجاعه الأدبيه أو القدره الفكريه أنكم تناقشون علمائكم بس لا تقصون على روحكم وتصيرون
امام الإمام والشيخ شخصيه وأمامنا المنظرين شخصيه ثانيه.

Anonymous said...

بلاك لايت

أولا أشكرك على الأسلوب المهذب و النقاش العلمي...0

ثانيا أنا لم أتطرق لمسألة من على صواب و من هو المخطئ. المسألة بكل بساطة حرية شخصية. معظم الأمثلة التي ذكرها موزارت يدخل فيها الاطمئنان الشخصي بحيث تكون هناك مساحة من الحرية. على سبيل المثال أنا أستطيع أن أدخل أي مطعم هنا و الأكل دون أن أسأل عن مصدر الطعام لأني مطمأن لكوني في بلد إسلامي ، بينما غيري ربما يشك في كون اللحوم مستوردة فيفضل السؤال أولا. مشكلة موزارت أنه عمم فعل الأقلية التي عادة ما تتشدد في مثل هذه المسائل و قدمه على أنه خيار الأغلبية ، لذا رأيت أن أوضح خطأه.0

عموما فقد حفظنا الأسطوانة يا أستاذ بلاك لايت و اعتدنا على مواضيعكم الإنشائية في مهاجمة الإسلام و المسلمين ، و أتمنى أن أرى بعض التطوير و الابتكار في طرحكم لأنكم صرتم تنافسون المسلمين في الجمود الفكري و عدم التطور كما تصفوننا عادة!0

blacklight said...

أخ صلاح
فتاوي الماء المكره والكراسي التي يجلس عليها الغير مسلمين (الأنجاس بنظرهم)جاءت من فقهاء واجتهاد دينيه تلزمك عقيدتك اللي انت تؤمن فيها وتجبرك أنك تثق عمياني بأصحابها فرجاءا لا يصير منطقك نفس منطق الجماعه اللي وصلت فيهم لعدم الإيمان بالأحاديث لأنك راح تناقض نفسك ونقاشنا وياك راح يكون حوار طرشان لأنك تبي تاخذ اللي تبي من الدين وتترك الباقي.

انا ما افتريت عليكم بشي هذي شريعتكم وهذيلي علمائكم واحد يفتي بالمفاخذه والثاني يطالب الناس بالخمس وانتم عليكم الطاعه.
لا تحاول انك تشتت الموضوع وتتهمني بسوء الأسلوب أنا كلماتي بالصميم ومثمنها عدل هذي قضيه احطها جدامك كمسلم وأطالبك بالرد عليها .

شنو رأيك اخ صلاح كإنسان وليس بالضروره مسلم بدون لا تحلل شخصياتنا وخطابتنا السياسيه اللي شبعت منها على قولتك.

جاوب على الأسئله لو تكرمت

هل الناس هذيلي جهله ومغرر فيهم ؟

هل علماء الدين دجالين ومستغلين لما يطالبون باللامعقول ولا منطقي بسبيل مصلحتهم ؟

اذا مرجعية قم أو النجف أفتت فتاوي لا منطقيه هل فيه طريقه أنكم تعارضون الفتوى وتخلون المرجعيه تلغيها؟

وعلى فكره اذا جوابك كان نعم فانت تعترف أن الدين ممثل بمتبعيه وفقهائه يعاني من قصور عقلاني ومنطقي

أو بمعنى آخر أنت مؤيد للإسطوانه المشروخه ان العيب مو بالدين العيب بالناس وهذي مردود عليها بكل بساطه لو ان الدين خالي من العيوب جان الناس خاليه من العيوب كذلك.

هذي من بديهيات علم المنطق عزيزي
دين قليل العيوب متبعين وفقهاء قليلي العيوب وما بني على باطل فهو باطل.

قبل لا ترد علي قيم عقيدتك وافهمها كما جاءت من مصادرها الأصليه وفقهائها الحاليين والسابقين مو من ربع الديوانيه أو الدوام. قارن بين ممارسة العوام للدين وبين اللي يطلبه الفقهاء والمراجع راح تلقى أن الفارق شاسع ويوصل لحد التناقض غالبا .الدين اهو اللي عنده مشكله مع الحداثه مو العكس.

أتمنى أن الحوار يستمر بدون اسطوانة المطالبه بالرقي بالأسلوب لأني محترمك لأبعد الحدود ومداخلاتي خاليه من الشتم والإستهزاء

AyyA said...

موزارت
انا اشك في انك تعرف عمتي
;)

Mozart said...

الزميل صلاح سالم

تقييم نظافة الانسان عن طريق ملته , هو أمر جانبه الصواب حتى لو أجمع عليه جميع الفقهاء . فعلى سبيل المثال لا يعقل بأن يكون العامل المصري المسلم القادم من أسيوط أنظف من العامل الفيليبيني المسيحي الذي لديه شهادة دورات في تقديم الأكل

النظافة الشخصية يا زميلي غير مرتبطه بملة الانسان , انما مرتبطة بالوعي الصحي و البيئه التي أتى منها هذا الشخص , و انا متأكد من أنه لديك القدرة العقلية على تمييز النظيف من القذر من غير الحاجة الى فتاوي دراويش الدين و سقط المتاع

كيف ترجح كفة الباكستاني المسلم الذي تفوح رائحته من على بعد كيلو على كفة الاوروبي الذي يستحم بالماء و الصابون كل ربع ساعه

بالنهاية ان لم تقبل وجهة نظري فأنا مستعد لدعوتك على وجبة الغداء عند عربة الكشري الموجودة في حي المغربلين بمصر , فصاحبها جبهته أصبحت كالفحمة السوداء لكثرة السجود . لكن أن اصابك مكروه بعدها لا قدر اللات فأنا لا أتحمل أي مسؤوليه ...

تقبل تحياتي

Anonymous said...

بلاك لايت

سأرد عليك بشكل مختصر. المسلم السني و الشيعي مطالب بالسير على الخطوط العريضة التي نشأت مع الديانة ، و مطالب بالرجوع لمن يرى أنه الأعلم لما يستجد من مسائل. و لكن المهم في الأمر أن العبادات و الطاعات تكون بين الشخص و ربه و ليس الفقيه هو الذي يحدد من يدخل الجنة و من مثواه النار. و مع كون الشخص يتبع فقيها معينا فإن ذلك لا يمنع عدم التقيد بفتوى معينة لأن الفقيه لا يتابع مقلديه ليجبرهم على الطاعة (و ليس ذلك من حقه أصلا). على سبيل المثال لا يوجد حسب علمي أي فقيه يحلل الاستماع للأغاني و مع ذلك فهي رائجة لأن الأمر يعود للشخص نفسه.0

نعم هناك بعض التطبيق المتعسف لبعض الأحكام مثل فرض الحجاب في بعض الدول و لكن ذلك خطأ في التطبيق و ليس في الشريعة لأن القرآن يلزم المرأة المسلمة بالحجاب ولكنه أبدا لا يفرض ذلك بالقوة و الغصب.0

عموما فإن ما أسميته بالاستدلال "المنطقي" ساقط لأنه حتى أخلاقيات المدينة الفاضلة يمكن اساءة استغلالها في أيدي من يريد تسخيرها لمصلحته الشخصية. نعم ، أوافقك على أن المتاجرين بالدين صاروا كثرا ، و لكن بالنظر إلى الأحكام الشرعية الأساسية نرى أن الإسلام لا يدعو إلى المتاجرة به و اتخاذه وسيلة للتكسب الفردي ، لذلك نقول أن العيب ليس بالإسلام و لكنه بمن يتاجر به.0

ملاحظة سريعة: لاحظت أنك أوردت في تعليقك لفظ "الماء المكره" و يؤسفني أن أقول لك أن لا وجود لهذا المصطلح عندنا إلا لو كنت تقصد المعنى اللغوي بحيث أنه ماء تم أخذه بالإكراه ، و لكن حتى هذا لا أرى علاقته بالموضوع فأرجو أن توضح مقصدك.0


موزارت

النظافة و الطهارة مفهومان مختلفان. مشكلتنا في مثل هذه النقاشات أنكم تستندون إلى فهمكم الخاطئ للعديد من المفاهيم و من ثم تصدرون الأحكام المسبقة!0

إذا كنا نتحدث عن النظافة فأنا أوافقك تماما لأنها غير مرتبطة بديانة الإنسان أو جنسيته أو مستواه التعليمي. و لكن الطهارة كمفهوم إسلامي تتضمن جانبا معنويا لذلك فالهندوسي مثلا يعتبر نجسا و لكن ذلك لا يعني أنه قذر أو نتن. عموما إن أردت الاستزادة من موضوع الطهارة و النجاسة في الدين الإسلامي فيسعدني أن أرسل لك المزيد عن طريق الإيميل لأني لا أريد أن تطول مشاركتي أكثر مما هي عليه الآن!0

تحياتي

blacklight said...

عزيزي صلاح
الإسلام = القرآن + السنه + اجتهادات وآراء الفقهاء.

اجتهادات الفقهاء مبينه على السنن والأحاديث وأمور عديده لا منطقيه نفس المفاخذه , ارضاع الكبير مثبته باحاديث صحيحه هذا طبعا غير الحدود الشرعيه اللاإنسانيه وحكم المرتد.الموضوع ليس إختيار كما تظن بل إلتزام جاد أنت مطالب به لو أنك فعلا فهمت واجبك كمسلم . لو كان الامر بالبساطه التي تظن لاختزلنا الإسلام بالأركان الخمس و حجزنا تذكره فرست كلاس الى الجنه وسلام عليكم.

دوما عندما نناقش المسلمين أصحاب شعار تجديد الفكر الديني نجدهم يرفضون هذه الأمور وينكرونها هل تعلم لماذا؟ لأنها أمور لا تقبلها الحداثه والإنسانيه فبالتالي ينكرونها ويخجلوا من وجودها وهذا تناقض كبير . كيف يكون مسلم ولا يؤمن بالحدود الشرعيه أين اختفى منطق الأحكام الدينيه الصالحه لكل مكان وزمان الذي هو جزء رئيسي من عقيدتكم؟

ولماذا تعارض منطق الإستدلال المنطقي؟ أنا لم اقل لك أننا نطلب الكمال لكن العيوب الكثيره الموجوده بالمسلمين شيوخا ومتبعين وتكرارهم لمقولة العيب فينا وليس بالدين اصبحت الشماعه التي يتحججون بها .بعض المفلسين يقولون العيب بالعرب سواء علمانيين او إسلاميين وهذه قمة العنصريه والإفلاس .العربي أصبح إنسانا متخلفا ليس لأنه ولد كذلك بل لأنه عاش بمنظومه إسلاميه متخلفه ولو كان كلامي كذبا وافتراءا لما عاش العديد من العرب المهاجرين واجيالهم بالمجتمعات العلمانيه واحترموا منظومتها .الغرب متقدم لأن منظومته متقدمه المسلمين سواء العرب أو الفرس أو الأفريقيين متخلفين لأن منظومتهم الإسلاميه متخلفه ورجاءا لا تقل لي مالزيا اللي الناس تضرب فيها المثل على التطور الإسلامي بكل غباء مالزيا مسلمة الديانه صينية الهوى والمنظوميه.

بالنسبه لملاحظتك كنا نقصد بالماء الكر .

اهديك هذا الموقع لتعرف أن موزارت عندما وصف الشيعه بمرضى الوسواس القهري لم يفتري أو يكذب:
http://www.imamreza.net/arb/imamreza.php?id=336

Anonymous said...

جميل ان يكتب الملحد عن التقية و هو الذي يخاف ان يكشف عن الحاده أمام أهله و مجتمعه. شجاعة الجرذان

MaCHBoS said...

عزيزي موزارت
انا ملحد لكي لا تقول اني ادافع عن مذهب الشيعي او السني

مادري لمن قريت هالفتاوي صارت فيني ضحكه غبيه انت طلعت جزء من فتاوي الاسلاميه الدايخه لوول وصلني ايميل من اخت دازت لي عدد من فتوات السنيه الداخيه يعني عموما هالايام الاسلام مع احترامي للجميع اللي يؤمنون بالدين قام يخوره !!

http://3tawyatelfreej.blogspot.com/2008/06/blog-post_21.html

هذا بوستي تفضل و اقرى الفتاوي الدايخه

Mozart said...

انونيموس

شسوي ياخوي مجتمعكم وايد متسامح و يتقبل الالحاد بس انا دلوع و حساس وايد مابي احد يجرح مشاعري


مجبوس

انا بموضوعي هذا لم اكن ارمي الى الفتاوي , بل عموم الشيعه و الذي اخرج معهم و اشاهدهم في حياتي اليوميه مع الأسف

صدقني انا سعيد جدا بمشاهدة زيادة امثالك من الشباب الواعي الذي يهمهم الدفاع عن الحريات , سواء كانو ملحدين أو مثليين أو نشميين فكلنا سواء تحت لواء الحرية

MaCHBoS said...

عزيزي موزارت

لم اعني ان ترمي فتاوي و لكن للأسف هالأيام الدين يخوره من هالفتاوي !!

بـنـت بـطنـهـا said...

بغض النظر عن مله الانسان انا اشوف ان التطرف بحد ذاته مرض .. عسى الله يكافينا شره

Mozart said...

اعتذر لعدم الرد مبكرا على الأخوة

فتى الجبل

صدق كارل ماركس عندما قال ...

زرادشت

اقضب مينونك أحسن

آيه

و يقولون اني جذاب و ابالغ


بنت بطنها

التطرف لا يأتي من فراغ بل هناك النص الذي يدعمه

Anonymous said...

سبب خراب العراق الشيعة
وازيد علة كلامك شيعة اتباع مقتدى وابتاع الحكيم واتباع حزب الفضيلة وغيرها

الله يعين بس

Mozart said...

انونيموس

يا زميلي لا اتفق معك في هذا الكلام , فالشيعه يعيشون مع السنه جنبا لجنب منذ بدايه الصفوية و ساهمو في بناء البلدان التي عاشو بها و امتزجو مع سكانها .. لم تكن هناك مشكله حتى ظهر التطرف الوهابي الذي ساهم بظهور جهه معاكسه و هي التطرف الشيعي .. كلاهما يتغذان على بعض و يتنافسان بالتطرف

دع عنك هذه الطائفيه عزيزي

Anonymous said...

أهلا بكم في مدونة القاضي العربي Fabulass

مدونة بها الجديد دائماً من المواضيع المتنوعة التي ستنال إعجابكم بإذن الله .
http://fabulassworld.blogspot.com