Wednesday, May 21, 2008

تاجر البندقية و تردي التعليم




كنت جالسا مع خالي ذات يوم نشاهد القنوات الرياضية , و بينما كنت أغير القنوات ظهر لنا الممثل آل باتشينو و هو مرتدي لباسا من القرون الوسطى , فقال خالي بأنه متأكد من أن باتشينو يمثل دور شايلوك من رواية تاجر البندقية,و هي من أشهر الروايات لشكسبير الغني عن التعريف . سألته كيف عرف فأجاب بان هذا اللباس له شكل أو قصة مميزة , ثم سألته إن كان مطلعا عن الرواية في وقت فراغه فجاوبني بالنفي ,تاجر البندقية كانت من المقررات الدراسية المفروضة عليهم في المتوسطة أو الثانوية !0

-
و هنا لماذا قررت أن أسرد هذه القصة القصيرة , فخالي الذي يكبرني قرابة العشرين عاما , قد تحصل على تعليم أفضل مني , ففي فترة السبعينيات كانت المناهج الدراسية على أعلى مستوى من الرقي , و لم يصبها بعد التلوث الديني . غالبية ما تعلمته في المدارس الحكومية كان متعلقا بالقضية الفلسطينية و حشو النصوص الدينية.0

-
النظام التعليمي الفاشل بكل مراحله في الكويت , قد سبب التوهان و التخبط لأجيال عدة ,مخرجات الدولة أفضل وصف لها بأنها ببغاوات غير قادرة على تحديد مسارها في الحياة . وزارة التربية و التعليم لم تؤدي وظيفتها بالشكل المطلوب , فالتعليم فقير , و التربية صفر . 0

-
نظام المقررات في التعليم الثانوي قد فشل عندنا بشكل مخيب للآمال , ليس بسبب أن النظام سيء , بالعكس فهو من أروع ما يمكن كونه مرن بشكل غير مسبوق , و يفسح للطالب المجال في أن يختار ما يناسب ميوله , تقريبا كل مادة كان لها تشعيب حتى الموسيقى و الفن . و لكن النظام لم ينجح بسبب التفعيل السيئ من قبل الوزارة و ثانيا لأن أساس الطلبة ضعيف و ليس لديهم القدرة على اتخاذ القرارات التي تصب في مصلحتهم . 0

-
نظام المقررات يذكرني بالديمقراطية , فهي تحمل فكر راقي و لكن هذا الفكر لا يناسب شعوبنا و لذلك باءت بالفشل .0

-

ما هي اقتراحاتكم لإصلاح النظام التعليمي في الكويت ؟

21 comments:

ولاّدة said...

بما أنها اقتراحات فسأطلق لخيالي العنان

إلغاء تدريس التربية الإسلامية وفتح أكثر من معهد ديني في المناطق لينتسب إليه من يود أن يتفقه بالدين

تقديم مادة ديانات مقارنة في الثانوية كمقرر اختياري لتنوير الطالب وإزالة اللبس الخاص بالأديان

تسليم إدارة المدارس لشركات خاصة

فرض مقررات تتعلق بالتواصل والتعبير عن النفس خلال سنوات الدراسة بدءاً من الصف الثالث إبتدائي
نظراً للقصور الواضح لدى الشعب ولعل المقابلات التلفزيوونية خير دليل

تعويض الفراغ الناجم عن إلغاء حصص الدين بحصص إضافية للغة العربية والاعتماد على كفاءات فلسطينية وسورية لانهم أثبتوا تفوقهم في اللغة

استبدال حصة القرآن -اللي ما لحقت عليها- بحصة الأدب العالمي حيث يتم تدريس الروايات العالمية الشهيرة أو الحاصلة على جوائز

تدريس مقرر الفنون العالمية من الصف الرابع أبتدائي لإطلاع الطلبة على أبرز الفنانين في مجال الرسم والتشكيل والموسيقى

إضافة مقرر التمثيل لما له من دور في تحفيز خيال الطالب وكسر حاجز التردد والخجل

تطوير طابور الصباح بحيث يقوم الطلبة ببعض حركات يوغا وتنفس لتنشيط الذهن وتحقيق السلام الداخلي

إلغاء مادة الاجتماعيات السخيفة واستبدالها بديموقراطيات الشعوب وتاريخ الديموقراطية

AyyA said...

مبين اني من جيل خالك، بالفعل التعليم وقتنا كان ارقي و افضل، انا كنت في يوم من الايام اتباري بالجمباز من ضمن فريق المدرسه مع مدارس اخري، و اشتركت في مهرجان وطني واحد و كنا نعمل البروفات مع الاولاد. وين ذيك الايام يا حسره
اتصدق يا موزارت اول بنت لبست حجاب في المدرسه كنا ننظر لها بريبه و فضول؟ و هذا كان بالثانويه، و ما اذكر شفت غيرها ووقتها كانت الاخت خمينيه التوجه
ماعليه، نرجع لموضوعنا
هناك ثلاثه جهات رئيسيه يقع عليها مسؤليه التعليم المتردي في البلد
١-الادارات الوسطي في وزاره التربيه
٢-جمعيه السرطان-عفوا- قصدي المعلمين
٣- الاهل
بالنسبه للبند رقم واحد، فالوزاره الجديده يجب ان تشمل وزير ذو اتجاه فكري متحرر، و عندي شعور (كله من بلاكي) ان نوريه الصبيح راح ترجع الوزاره و ستكون هذه المره اكثر حرصا علي هذا الموضوع كرد فعل لنتائج هذه الانتخابات (علي فكره؛ قريت موضوع عبداللطيف الدعيج و مقابله الامير في الصفحه الاولي للقبس؟ اذا قريته لاحظ اخر جمله) الحكومه عزيزي واضح انها غير راضيه عن النتائج فهي ما راح توافق علي تكوين دوله كويتستان لان في هذا خطر عليها هي بالدرجه الاولي و خصوصا ان الكويت لها معاهدات دوليه مع امريكا و السلف مو مثل حدس
اما بالنسبه لجمعيه المعلمين و التي تتدخل دائما بعمل الوزاره فهذه ما اعرف شنو حلها
اما الاهالي فينقصهم التوعيه، يعني عندما كان ابني في الثانويه العامه، كان في موضوع في كتاب الدين عن عدم اهليه المراه لتبوا المناصب القياديه بسبب الدوره الشهريه و الحمل و الولاده-كتبت عنه في السابق بالبلوغ مالي- فقمت بطرح الموضوع علي عده امهات اخريات و طلبت منهن الذهاب معي للشكوي علي وزاره التربيه. و لكن للاسف لم ياخذ احد منهن كلامي بجديه، و قالوا لي: يعني يات علي هذه؟ ما كل المناهج تعبانه. الحين ولدي بالجامعه و للاسف ما عندي كتبه القديمه و اللي لازالت تدرس و الا كنت فصصت كل موضوع و انتقدته. بس التحرك الجماعي مهم و هذا ايضا لا اعرف كيف يحل، لان الاهالي شايفين و عارفين و امطنشين
موضوع في غايه الاهميه و اكيد لي رجعه ثانيه

AyyA said...

اه علي فكره، في ايامي بالثانويه لم يكن فيه حجاب ابدا، هذه البنت المحجبه كانت مع اختي الاصغر مني بالمدرسه

blacklight said...

صراحه كنت اود ان أقترح لكني انبهرت بإقتراحات الزميله ولاده التي تستحق أن تكون وزيره على هذا الفكر الإصلاحي المنفتح.:)

راعي تنكر said...

تشبيه موفق للديموقراطية بنظام المقررات

White Wings said...

موضوع رائع فعلاً
شوف الفرق الفكري بين جيلنا وجيل آبائنا، الدنيا تمشي للأمام، واحنا نرجع للخلف
اشرايك في تخصيص التعليم كأحد الحلول؟
أعتقد أن الخلاص يأتي بتخليص وزارة التربية والتعليم من تحكم الأصوليين، بدون هذا، لن ينقذنا شيئ

فتى الجبل said...

لما يغيب عن التعليم الاهتمام بتعليم فنون الموسيقى الراقية والرسم التشكيلي والرياضة بانواعها
لما تغيب عن التدريس حصص النشاط العام اللي كنا نبدع فيه
لما ينظر للانسان على انه ماكينة حفظ وليس فهم
لما لا يهتم القطاع التعليمي الا بنتائج الاختبارات بدون الانتباه لدرجة الاستيعاب من عدمها
لما يعهد للتعليم لمدرسين آخر اهتماماتهم العملية التعليمية واولها المعاش وبس وبالطبع آنا ماقول المعاش مو مهم بس هل اهما يشتغلون بما يتناسب مع هذي المعاشات
لما يجلب المدرس الوافد على اساس اقل الاسعار ومو على اساس مقدار الاستفادة من مخرجاته التعليمية
لما تكون الشهادة والعلم فقط اهوا كل شي وتنسى الثقافة الفكرية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية....الخ
لما يصير كل اللي فوق راح يصير التعليم مثل ماهو عندنا سيئ سيئ سيئ سيئ

rai said...

الزميلة ولادة لم تدع لنا شيء الا احصته , بالنسبة لي ارى ايضا ان البنيان ايضا له دور في نفسية الطلاب كما هو حال الالوان , كما يجب افضل في بدايات الطالب ان تكون الصرامة موجودة بعض الشيء حتى يتعلم الطالب اصول الربط والضبط حتى تكون المراحل التالية بالنسبة له مراحل تعليم وتثقيف وهذا يتطلب توافر وسائل الراحة للطالب والتي تساعد ايضا في صقل مواهب وقدرات الطالب التي بدورها ستخرج طالب متكامل للمرحلة الجامعية وهي ما ستكون مرحلة حاسمة للطالب حيث سيضع كل ماتعلمه وتربى عليه في هذه المرحلة وحين ما يتخرج سنشاهد مواطن وليس طالب مثالي :)

Mozart said...

تدرون لمن دخلت هالصفحة شنو قاعد اشوف

i see the future

حق تجمع ليبرالي حقيقي

و سوف ارد على كل التعليقات قريبا

تحياتي للجميع

Anonymous said...

تخصيص التعليم سيجعل لدينا احزاب مصغرة .. مدرسة لحدس .. ومدرسة للسلف ..ومدرسة ليبرالية .. ايه ماننسى الشعبوية ...

الحل يكمن بعد تطوير المناهج وهذا الجزء السهل على فكرة .. يكمن الحل في المدرسة نفسها المعلم والمدير ..المعلم يتعامل مع التدريس كوظيفة وليس كمهنة ..ينظر للطالب كعبئ لا كمشروع يعكس أداءه ومهنيته ..أما المدير فتصوري ان لا تقل شهادته عن الدكتوراه .. مع رسالة توضح تصوره للنهوض بهذه المؤسسة التربوية ..
ودمتم
أحلام

Anonymous said...

رؤية الرسول ص في المنام يبكي على الأمة بعد سبه في الدنمارك http://www.youtube.com/watch?v=PR7r4OXFliU

Anonymous said...

رؤية الرسول ص في المنام يبكي على الأمة بعد سبه في الدنمارك http://www.youtube.com/watch?v=PR7r4OXFliU

N7bha said...

لتُقطَع يد الفكر الرجعي من الاستئثار بصياغة منهاجنا التعليمية ونستبشر خير بتحرر التعليم من عبودية الانغلاق الديني

Mozart said...

ولادة

درر بصراحة درر , لا يوجد ما أضيفه , بس شنو سالفتكم مع رياضه اليوجا انتي و آيه ؟ الظاهر انكم تحبون أغنية "يا غالي يابو اليوجا"

آية

بس حبيت انوه على معلومة , جمعية المعلمين في السبعينات كانت تضم النخبه و المثققين قبل أن يستولي عليها جماعة بو كندر و غيرهم من توابع الارهابيين, على ما اعتقد عبد اللطيف الدعيج كان عضو في هذه الجمعية

على طاري الحجاب في السبعينات قريت لأحد الأعضاء المتميزين بان المتحجبه قبل كانو يسمونها "الحجية" و ان العروس كانت مختلطة , مو في الضاحيه و لا في النزهة , بل في الجهراء !0

Mozart said...

بلاك لايت

ولادة وزيرة التربيه و نحط نوافكو رئيس الوزراء و آية وزيرة العدل و نحطك وزير التعليم العالي

راعي تنكر

ما شبعنا من اسطوانه احنا احسن ناس و بلدنا أحسن بلد ؟ هذا كان قصدي

Mozart said...

وايت وينجز

تخصيص التعليم راح يصب في مصلحة التجار قبل التعليم و المواطن للأسف , شكرا على اطراءك

فتى الجبل

كلامك سليم , تدري ليش المطاوعه يحاربون الفنون , لأنها تساهم على التحرر العقلي و الابداع و هذا يهدد السطوه الدينية

Mozart said...

ٍراي

طبعا الصرامه مطلوبه لكن ليس بالضرب و التجحيش انما هناك أساليب أرقى مثل حبس الطالب في المدرسة

انا بودي ان يكون هناك اهتمام أكبر في المجالات الرياضية مثلما نشاهد لاعبين في الخارج يساوون المليارات

احلام

اتفق معاج عن تخصيص المدارس بسبب ما قلتيه و لوجود ثغرات في قوانين التجارة في الكويت

اما عن النظار او مدراء المدارس فللأسف كانو على زمننا ضغطات متحركه

Anonymous said...

أعلن انطلاق الرحلات العلمية المكثفة إلى الشارقة والمدينة المنورة ومكة المكرمة
الفلاح: برنامج علماء المستقبل سيخرج مجموعة متميزة من المتخصصين في العلوم الشرعية


القراوي: إطلاق برنامج »عالمات المستقبل« للفتيات في العام 2010

كتب - فهاد الفحيمان:
أعلن وكيل وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية رئيس المكتب التنفيذي للمركزالعلمي للوسطية د.عادل الفلاح انطلاق الرحلات العلمية المكثفة لطلبة علماء المستقبل الفائقين الى كل من امارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة والمدينة المنورة ومكة المكرمة.
وقال د.الفلاح في حفل اختتام فعاليات برنامج علماء المستقبل للفصل التجريبي الاول التي اقيمت في المسجد الكبير على امتداد شهر ونصف الشهر: ان برنامج علماء المستقبل يعتبر مؤسسة علمية عالمية تنموية وقفية تتبع المركز العالمي للوسطية في الكويت ويعنى البرنامج بتخريج علماء متميزين في الشريعة الاسلامية وفي الفكر والسلوك والاخلاق والمهارات, كما يتصفون بالوسطية في الفكر والسلوك ليجمعوا بين اصالة المنهج والوعي بمتطلبات العصر.
واضاف: ان البرنامج يحرص على رعاية النخبة من طلاب العلم الشرعي المتميزين لإعدادهم ليكونوا علماء ربانيين راسخين في العلم مجدين في العمل لينهضوا بأمتهم وليعززوا مفاهيم الوسطية في مجتمعاتهم.
وذكر وكيل وزارة الاوقاف: ان 76 طالبا بين كويتي ومقيم قد خاضوا فعاليات الفصل التجريبي الاول خلال الفترة المسائية يومي الاحد والخميس من كل اسبوع وقد توزعوا على ست حلقات هي: حلقة الإمام البخاري, والامام ابوحنيفة, وحلقة الامام مالك, والامام الشافعي, والامام احمد بن حنبل, وحلقة الامام ابن عباس رضي الله عنه.
مشيرا الى ان المواد الدراسية شملت 3 مواد: حفظ القرآن الكريم تلاوة وتجويدا وتفسير سورة »النور«, اضافة الى مادة الفقه ومادة النحو »منظومة الاجرومية للشنقيطي«, ليقوم بتدريسها مدرسون وعلماء اكفاء متخصصون قد تم تدريبهم وتنمية مهاراتهم لهذا الغرض النبيل.
وفي الوقت نفسه تخلل الفصل الدراسي اختبارات دورية للطلاب لتنشيط اذهانهم وللتفاعل مع المعلمين لرفع معدلات الاستفادة العلمية والتربوية الى اعلى مستوياتها.
وبين: أن الهدف من الرحلات العلمية التي سيقوم بها طلاب علماء المستقبل هو الاستفادة من الدورات العلمية والتدريبية المكثفة وللعيش في اجواء تربوية ربانية في طلب العلم واحترام العلماء واكتساب مكارم الاخلاق ومهارات طالب العلم.
ومن جانبه كشف الوكيل المساعد لشؤون القرآن الكريم والدراسات الاسلامية والحج في وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية والمشرف العام لبرنامج علماء المستقبل مطلق القراوي عن اطلاق الاصدار الاول لبرنامج علماء المستقبل للكشف عن هوية البرنامج من حيث الفكرة ومبررات تأسيسه واهدافه وطموحاته وغاياته عبر مراحل تحقيقها وآفاق انتشارها نحو العالمية.
واضاف القراوي: ان الهدف الاساسي للبرنامج هو الإسهام في سد الاحتياجات البشرية للعلماء الربانيين الذين يتميزون بقوة العلم واعتدال الفكر وتهذيب السلوك, اضافة الى تكوين فلسفة فكرية علمية لتجمع بين مميزات العلم الاصيل وامكانات ادوات العلم الحديث, مشيرا الى اهمية العناية بالعلماء بعد تخرجهم وتكوين رابطة تجمعهم لتبادل الخبرات فيما بينهم لخلق آلية ابداعية محترفة قادرة على جذب النابغين ليكونوا بحق علماء الغد.
وذكر ان الكتيب التعريفي لبرنامج علماء المستقبل قد اوضح المواصفات الخاصة بعالم المستقبل على الصعيد العلمي والعقلي والنفسي والسلوكي ليتم تصميم المناهج العلمية والتربوية والمهارية للبرنامج لوضع معايير الترشيح والاختيار ايضا.
واشار الى اهمية سعي ادارة البرنامج في تخصيص موازنة للصرف على برنامج علماء المستقبل من خلال انشاء »وقفية عالم المستقبل« لتكون قادرة على تغطية احتياجات تكاليف البرنامج ومتطلبات تطويره, اضافة الى تغطية احتياجات الطلاب المادية.
أما بالنسبة للمراحل التعليمية, فقد أوضح الكتاب التعريفي الى ان المرحلة التمهيدية مرحلة محلية مؤهلة للالتحاق بالبرنامج العالمي ومدتها 3 سنوات دراسية وهي خاصة بطلاب دولة المقر »الكويت« من سن 15 - 17 سنة وتتكون السنة الدراسية فيها من فصلين دراسيين اضافة الى دورة علمية في فصل الربيع وفصل صيفي دراسي مكثف يتضمن رحلة علمية خارجية.
وفي الوقت ذاته تتضمن المراحل العلمية للبرنامج العالمي لعلماء المستقبل 3 مراحل وفق شروط محددة هي: المرحلة الجامعية ومدتها 4 سنوات وهي خاصة بالطلاب الذين أتموا المرحلة التمهيدية في بلد المقر »الكويت« والطلاب المرشحين للبرنامج من جميع دول العالم ممن حصلوا على شهادة الثانوية العامة او ما يعادلها, اما مرحلة الماجستير ومدتها 3 سنوات وهي خاصة بالطلاب الذين أنهوا المرحلة الجامعية الاولى وتأتي مرحلة الدكتوراه ومدتها 3 سنوات وهي خاصة بالطلاب الذين حصلوا على الماجستير, وذلك من خلال انتساب الطلاب لإحدى الجامعات ذات المستوى العلمي المميز مع تحصيلهم للمنهج المعد خصيصا لطلاب علماء المستقبل.
وقال القراوي: ان ادارة علماء المستقبل قد حرصت على ان يحصل خريجو البرنامج على الشهادات الاكاديمية وشهادة اجتياز البرنامج.
وكشف عن فتح باب التسجيل للفتيات ليكن عالمات المستقبل من خلال اطلاق برنامج علماء المستقبل للفتيات ابتداء من العام ,2010 بشروط متوازية مع شروط قبول علماء المستقبل للفتيان تحقيقا للعناية التي اولاها الاسلام للمرأة في الحقوق والواجبات.

lipraly said...

باختصار مشكلة التعليم هي تسييسه

فالوزير طبطوب وضع مادة الدستور ليترك بصمات قانونية وزاد منهج الصف العاشر وأصبحت موادهم الدراسية 10 مواد فكيف لطالب يدرس هذه المواد والمصيبة هي التربية الوطنية في المرحلة الغبتدائية فهناك امورا غامضة ولكم ان تتخيلوا كيف يشرحها معلم وافد

الإسلاموفاشيين يحاولون الوصول للتربية ولكن فشلهم جعلهم يعادون ويحاربون من يصل وحتى لايستطيع احد ان ينجح بالوزارة
والوزيرة الصبيح كانت تؤمل الاوساط التربوية بحنطتها ولكنها أصبحت الىن في وضع كور مخلبص وماتعرف الأولويات وشيلمهن وسط حروب داحس وغبراء من قبل القياديين على استحواذ الكراسي


الراحل د.أحمد الربعي وضع استراتيجية مستقبلية لمئات السنين وأدخل منهج اللغة الانجليزية في المرحلة الابتدائية وجعل المعلم يطلع على تقريره الذي يكتب عنه بصورة سرية مما اعطاه حافزا للعمل


مشكلة التربية هي العقول والفساد فيها ومن غير المعقول ان تحتل التربية المركز 26 والتعليم العالي المركز الاخير 28 حسب مؤشر مدركات الإصلاح والذي عملته جمعية الشفافية على 28 جهة حكومية


وبالنهاية تأتي الحكومة لتعين وزرائها بالمحاصصة وين تبونا نتقدم

تحياتي

Mozart said...

n7bha

لماذا لا نتبني الأنظمة الغربية في التعليم و نستفيد من تجاربهم و أخطائهم السابقة

شكرا لك

anonymous

الخبر الذي نقلته يبشر بمستقبل باهر نحو الاكتشافات البولية و التبرك بافرازات البعير

Mozart said...

lipraly

أحمد الربعي بلا شك كان من أفضل وزراء التربية على الأطلاق لولا رضوخه لضغط الاسلاميين و السياسيين

اما نورية الصبيح فهي دكتاتورة و لا تمتلك عقلية القرن الواحد والعشرين لكن انت عارف مؤيديها كيف هم عنصريين