Thursday, May 29, 2008

الإسلام و الطبقية


هناك الكثير من النظريات التي تقول بأن الأديان مجرد خرافات , خصوصا بعد الاكتشافات العلمية التي تعزز نظريات التطور لدارون و الإنفجار الكبير . سواء اختلفنا أو اتفقنا مع هذه النظريات , تبقى الأديان هي الوسيلة الأقوى للتحكم بالشعوب و تسييرها حسب المشتهى , و لذلك أي دعوة لفصل الأديان عن الدولة سوف تدق ناقوس الخطر لدى النخبة الأقلية , التي تتحكم بعامة الشعب خصوصا الطبقات الدنيا منها .0
-
لا شك من أن الأديان قد ساهمت في تعزيز الطبقية بدلا من أن تلغيها , ففي القرون الوسطى كان هناك تعايش بين الكنيسة و القصر الملكي , فكلاهما يشتقان القوانين من بعضهما البعض . و لا يختلف الإسلام عن بقية الأديان من تعزيز الطبقية , كون طاعة الحاكم أو ولي الأمر واجبة و من غير محاسبة . في موضوعي هذا سوف أستعرض دور الطبقية في التاريخ الإسلامي من قبل البعثة النبوية إلى يومنا الحاضر بكل حيادية و شفافية , و أحذر بعض القراء من أنني سأزيل هالة القدسية عن بعض الشخصيات منهم النبي محمد و الصحابة .0

-
بداية الصعود

-
أدرك محمد بأن نسله المعروف في" بكه" لن يكون كفيلا لإنجاح رسالته و لذلك كخطوة أولية للارتقاء قام محمد بالزواج من التاجرة "الملف" خديجة (و يقولون أن المرأة لم تكن لها مكانة في الجاهلية) .استغل محمد أموال خديجة و معارفها (ورقة بن نوفل ) في صب قالب الدين الجديد و ساعده الحل و الترحال في التعرف على الأديان الأخرى و استنباطه لما هو مؤثر منها كما هو واضح .0

-
أثناء البعثة

-
لم يرغب محمد في معاداة وجهاء" بكة" (كل ما أكتب" بكة" يغيرها برنامج الوورد إلى أسمها الجديد "مكة" ! حتى الوورد لم يسلم من التدليس الفاشي) و استغل دهاءه في كسبهم واحدا تلو الآخر عن طريق أطلاق تسمية "المؤلفة قلوبهم" عليهم . و على النقيض قام قثم ابن عبد اللات "المعصوم" بإدارة ظهره للأعمى المسكين في حادثة مذكورة في كتاب المسلمين . أما" ولد الجخ" أبو سفيان الذي كان العدو رقم واحد لقثم و رسالته فقد تحصل على احترام كبير من محمد حتى بعد فتح بكة عندما عفا عنه وفق المقولة الشهيرة "اذهبوا فانتم الطلقاء" . بينما "العلوج" من أعداء محمد فقد تم تصفيتهم واحدا تلو الآخر و منهم شاعرة تيتم أولادها .0

-
ما بعد موت محمد
-
أبن عم محمد علي بن أبا طالب و أبناءه لم يتمتعوا بالذكاء و الدهاء الذي كان عند محمد , و لم يدركوا دور الطبقية الأقوى من العقيدة ,فوقفوا بوجه ذرية المخملي أبو سفيان و النتيجة أنهم تقتلوا و تشردوا في حادثة تبكي و تلطم عليها طائفة من المسلمين في نفس الوقت من كل عام هجري . أما أبناء ضاحية "بيفيرلي هيلز" مثل معاوية و من أتى بعده فقد تربعوا على عرش الخلافة الإسلامية لمئات السنين .0

-
يومنا الحاضر
-
في الزمن الحالي الذي يعتبر زمن الصحوة الدينية , نلاحظ أن أكثر المتأثرين في هذه الصحوة هم من الطبقات الدنيا , كلما ازداد فقر الأسرة كلما زاد تدينها بشكل طردي , أكبر دليل على ذلك هي زيادة نسبة المحجبات و المنقبات في الطبقات الدنيا دون غيرها .أما الأغنياء فعلى الرغم من قلة المحجبات بين نسائهم , إلا أنهم مشاركين في هذه المؤامرة بممارستهم للتزييف الدعوجي. فبين الفينة و الفينة تظهر لنا أحد المخمليات "السفور" في وسائل الإعلام و هي مرتدية تنوره ماكس مارا أو كريستيان ديور و من ثم تتكلم عن التمسك بتعاليم الدين الإسلامي الحنيف ! فضلا عن القيم و التقاليد الأصيلة التي أتى بها الأجداد . طيب لم لا تطبقي هذا الكلام على نفسك و عائلتك بالأول؟
-
الإسلام السياسي : على الحفاي فقط
-
نواب مجلس الأمة و غيرهم من المطاوعة يفردون عضلاتهم على عامة الشعب عن طريق منع الحفلات و الضوابط و غيرها , بينما الأغنياء و أصحاب النفوذ يدوسون على هذه الضوابط من غير أن يحاسبهم احد , فالدبلوماسيون مثلا يستطيعون إدخال الخمور إلى البلد , والمتنفذين بإمكانهم إحياء الحفلات في قصورهم الخاصة و شاليهاتهم , مثلما سمعنا مؤخرا عن حضور الراقصة دينا للهز و الرقص في إحدى العروس أو الحفلات الماجنة . حتى المطاوعة يمارسون التقية كما يقول مولانا نوافكو و يستغلون إمكانياتهم المادية و السياسية في عيش نمط حياة غير زاهد و بعيدا عن الانغلاق الديني الذي يدعون إليه , و خير مثال على ذلك هو العثور على النائب وليد الطبطبائي وسط العاريات في شواطئ كانكون بالمكسيك .
0
-
المحصلة

-
لكي نختم موضوعنا أود أن أتساءل بواقعية , هل وقوف تجار الكويت ضد بعض الاقتراحات المتزمتة هو نابع من حرصهم على حريات الشعب أم مجرد لأن هذه الاقتراحات سوف تمس نمط حياتهم الارستقراطي ؟ و هل سكوتهم عن تمرير بعض المشاريع الدينية هو تعزيز للنظرية الطبقية أم هو نفاق هدفه كسب شعبية البسطاء و الساذجين من عامة الشعب ؟ سؤالي الأخير هو لو تم إنشاء هيئة الأمر بالمعروف في الكويت , هل ستكون الشويخ و الضاحية المحطات الأولى لهذه الحملة ؟ أم أن "اللفو" و "البياسرة" من عامة الشعب هو من سيبتلع الخازوق إلى آخره ؟

34 comments:

AyyA said...

لوووول موزارت
جنك بطيت الجربه
Welcome to the club dude

blacklight said...

موزارات
فعلا الدين يكون خارج نطاق التغطيه لما الموضوع يتعلق بالتجار.
واحد اعرفه من الطبقه المخمليه يزبد ويعصب لما أي احد جدامه ينتقد الحجاب والمحجبات والاخ خواته واهله ما فيهم وحده محجبه فعلا تناقض.يا عيال بطنها أنتوا اول من يعلم أن الدين غباء وتعاسه وجهل وتخلف ليش هالتناقض والنفاق؟ ترى مو كل الحفاي أغبيا وصدقوني أنتوا نكرهكم اكثر من الأصوليين بسبة تناقضكم.

أيا
consider me in too

بومريوم said...

موزارت
فى فرق بين الاسلام كدين و دعوة و الاستخدام السياسى للاسلام

ممكن تعطينا بعض النظريات اللى تعزز نظرية التطور لداروين؟

بعدين انت تقول ان الرسول علية أفضل الصلاة و السلام تزوج السيدة خديجة لايتغلال معالرفها و تقول ان السيدة خديجة لم تكن ذات مكانة؟
شلون؟

أما الشى الاهم..اذا كانت الدعوة الاسلامية غير الهية..ما السبب اللى يخلى الرسول يتبنها برغم كل المغريات؟

تحياتى لك

راعي تنكر said...

سمح لي ان اتحفظ على الاجزاء الاربعه الاولى ودعني اعلق على باقي البوست

بالكويت الوضع صاير ون تو بين التجار والقوى الاسلامية السياسية
والعذر شنو؟ ان الواحد يسوي اللي عليهّ!!!! بس المشكله ان القوى الاسلامية السياسية حتى ما يتجرأون على انتقاد التجار وممارساتهم التي ربما تصل الى الشذوذ والمبالغة في المجون

وبالنسبة لمحصلتك النهائية الجميلة
اعتقد الاجابة معروفه والدليل القاطع هو ثورة التجار عندما لامس قانون منع الاختلاط جامعاتهم الخاصة

صدقني مشكلتنا مو مع الاسلام السياسي
لانه هو ند لنا واحنا عارفينه عدل
مشكلتنا مع تجار الليبرالية المزيفة وانخداع المواطنين المحبين لليبرالية فيهم

حمودي said...

اعترف ان هناك طبقيه في المجتمع الكويتي لكن مو بالصوره الي انت صورتها
اما وقوف التجار على حسب كلامك مره مع الحريات ومره مع الدين فممكن نسميه غباء اكثر من ماهي مؤامره مثل مارسمتها انت

-----------
وبعدين انا اعرف بياسر ساكنين بالضاحيه تر
:)

صلاح سالم said...

الزميل موزارت يسطر لنا أحداثا تاريخية جديدة من جيبه المبارك و يصورها على أنها الحقيقة!0

هل لك أن تدلنا على بعض أبحاثك التي أوصلتك لهذه الاستنتاجات الخطيرة؟0

و بخصوص دارون (العالم و ليس المصارع!) فهو يخلط مفهوم التحور و التكيف مع البيئة مع فكرة التطور ، كذلك فهو يعول في نظريته على الحلقة المفقودة التي لا يسعنا إلا أن ندعي الله بأن يعجل ظهورها كي لا تنهدم النظرية على رؤوس محبيها...0

عموما ، أنت حر باعتقاداتك و لكن الموضوعية تقتضي الإتيان بالأدلة و البراهين لدعم مثل هذا الطرح ، بدلا من الإدلاء برأيك في الموضوع و تقديمه على أنه حقيقة تاريخية ثابتة.0


أما بخصوص الفقرات الثلاث الأخيرة فإني أتفق معك بشكل كبير.0

و تقبل مني التحية

White Wings said...

مافي شك أن التصويت على أي قانون تدخل فيه المصلحة الشخصية، مو وايد عيب اذا التقت المصلحة الشخصية والعامة
المهم ما يكون التصويت للمصلحة الشخصية هو السائد
وصحيح، لو تكونت لجنة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فأول ضحاياها الطبقة الفقيرة وهذا طبيعي في أي بلد لأنهم أقل الناس نفوذاً وبالتالي لا يمتلكون أسلحة الدفاع عن النفس...بكل أسف
الموضوع محزن
بالنسبة للجزء الأول الناري، فأنا مؤمنة أن التاريخ مجموعة من القصص كل يسردها حسب رؤيته
يعني لو نحكي عن الغزو العراقي للكويت فان كويتي في الأربعين سيحكي لك قصة مختلفة تماماً عن عراقي في العمر نفسه
التاريخ قصة، كل يرويها من منظوره
بس لم هذا التحليل التاريخي الحار؟ راح يزعل بعض الحبايب دون الوصول الى مغزى نهائي
عرفت قصدي؟

Anonymous said...

طبقيه في عينك
ما تودر من سوالفك
يعلك الخاز باز
فار مندس داخل البواليع
اجول روح طبل في حديقة الحيوانات
والا يخلوك مع القرود

absolute.liberal said...

كلامك صحيح والا لماذا يدعم الخرافي وغيره مسابقات حفظ لكتاب قديم


+بخصوص طاعة ولي الامر فاختلف معكم فالملسلمون هم من قتلوا عثمان ولم يصلوا عليه وهم من دفنه مقابر اليهود

التجار لم يتحرموا الا عندما شرع بولحية قوانين تمس ابناؤهم شخصيا

ولا وينهم عن هالقانون من 10 سنين!

Mozart said...

ayya

let`s have a toast ;p

blacklight

الأغنياء سوف يلجأوون الى قصورهم في أوروبا عند أقرب فرصه لو تم تطبيق الشريعه كاملة بالكويت , اذا كانو لا يعانون من مشاكل بالتعليم والاسكان و الصحه فلم يبالون بالحريات ؟

Mozart said...

بو مريوم

كنت اتمنى من انك تناقش موضوع الطبقية و تأثيرة على الدين بدلا من نظريات دارون

و تصحيح لمعلومتك عن خديجه أنا قلت "يقولون" و أقصد الأسلاميين يقولون بان المرأه لم تكن لها مكانه بالجاهليه رغم ان خديجه كانت تاجرة و هذا أحد التناقضات التي أشاهدها

و لا أتفق معك بان جوهر الاسلام مختلف عن الاسلام السياسي أو حتى الارهاب كون اتباعه لم يأتو بما أتو به من الفراغ بل لديهم النصوص التي تدعمهم

اما سؤالك الأخير فاعتقد بان اجابته سوف تغيظ الزوار لذلك سأحتفظ به لنفسي

تقبل تحياتي

Mozart said...

راعي تنكر

مسموح على اختلافك ,و كما تفضلت أين القوى الاسلامية عن السرقات و الاختلاسات التي نشاهدها امام أعيننا ؟ هل ابوي ما يقدر الا على أمي أم انهم مشاركين بهذه المؤامرة

اما عن مدعي الليبراليه فبهمتك و بهمة الدماء الجديدة بامكاننها بان نسحب البساط من هؤلاء النياندرثال و نشكل تيار ليبرالي على الأقل يكون ثابت على مبدأه بعيدا عن التناقض

تحياتي لك

Mozart said...

حمودي

على الرغم من وجود بعض القوانين التي تحارب الطبقية الا ان أصحاب النفوذ دائما ما يجدون وسيلة للتحايل عليها , و صدقني ما يفعله التجار ليش غباء بل بالعكس هو خبث و نفاق

Mozart said...

صلاح سالم


ممكن تقول لي عن الاحداث التاريخيه التي سطرتها من جيبي المبارك على قولتك ؟

نظرية دارون انا لم اؤكدها و تركت المجال مفتوح للقاريء كما هو واضح في مقدمة موضوعي

و اشكرك على الادلاء برأيك

Mozart said...

وايت وينجز

ما قلته هو أحداث يتفق عليها اغلب المؤرخين و ما يختلف هو تحليلي لهذه الأحداث فقط لا أكثر و قراءتي لما هو بين السطور

و استغرب من انك تعتقدين بان هذا التحليل حار أو فلفل لأن بصراحه ما شفتي شي :)

تحياتي

Mozart said...

انونيموس

اجول ما عندك شي تضيفه للموضوع ؟

ابسولوت

مقتل عثمان ادى الى استفادة الحكام الذي اتو بعده من اخطاءه و تمكنهم من تفعيل طاعة ولي الأمر الى يومنا الحاضر

violinist_q8 said...

موزارت
الدين الاسلامي يعزز الطبقيه ؟ودليلك عن طاعة ولي الامر و اجبه ومن غير محاسبه ...
هات دليل على كلامك ان طاعة ولي الامر عميا مثل ماتقول
..الدين النصيحه و الغلط لازم يتعدل
مثل ماقال الرسول الكريم من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فان لم يستطع فبلسانه وان لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الايمان ...حديث الرسول كفيل بان يرد على اتهاماتك
====
تقول اان محمد استغل اموال خديجه ؟
لاحول ولاقوة الا بالله محمد عليه الصلاة والسلام ليس بحاجه للارتقاء او الاستغلال فهو رسول رب كريم ..وبالنسبه للنسب اتمنى انك تكون ملم بالموضوع عشان تعرف نسل رسولنا عليه الصلاة والسلام وان الدين مايعتمد على نسل او شخص
===
لم يرغب محمد في معاداة و جهاء ((( مكه )))
لان الدين اساسه السلام و السلام مشتق من اسمه يبتدي بالنصيحه والكلام الطيب وكسب العقول
والرسول محمد كان خاتم الانبياء الاسلام انتهى عنده مابدأ
===
توجه الطبقات الفقيره للاسلام فهذا لرحمته ييبلي دين يهتم بالفقراء و يجبر الزكاة لمساعدتهم

كننت اتمنى انك تكون اذكى من ان تربط موضوع الرسول وتطبيقه للدين بتطبيق ناس تهتم للماديه و تاخذ الدين غطاء لهم اكو فرق

موضوعك قريته ولا حسيت ان له معنى ولو كنت تحاول توصل فكرة بترتيب الحروف فالمعنى اهم وهو موواضح

Mozart said...

violinst q8

و من هو المسؤول عن تغيير المنكر ؟ اليس هو ولي الأمر ؟ لكن السؤال الأجدر بالذكر هو من يحرس الحارس ؟ من يحاسب من يأمر بالمعروف و النهي عن المنكر اذا كانت سلطته الهية كما يزعم

استغلال اموال خديجة هو أمر منطقي و لم يكتفي محمد بذلك بل استغل معارف خديجه مثل ابن عمها ورقة بن نوفل الذي كان كاتبا للوحي , و عندما مات ورقة بن نوفل كاد محمد أن ينتحر و يلقي بنفسه من جبل و بامكانك أن تتأكد من هذه الحادثة

معنى كلمة "اسلام" مشتقة من "التسليم" ومعناها الخضوع للخالع و تسليم الأمر له , و لا علاقة للكلمة بالسلام

توجه الفقراء للدين هدفه الرئيسي هو الهروب من حياتهم البائسة كونهم فقدو الأمل بها , و هذا الأمر هو بعينه ما يريده اصحاب القوى و النفوذ

زميلي , في هذه الحياة , سواء بوجود الدين أو بعدمه , هناك دائما غني و فقير , قوي و ضعيف , صغير و كبير ..
حتى الاسلام لم يغير من ذلك , و هذا هو هدفي من الموضوع

لك أن تختلف معي في رأيك و سأحترم ذلك

تقبل تحياتي

Anonymous said...

http://www.youtube.com/watch?v=8eqgH60U5W4 شاهد منزلك من الداخل

rai said...

الاستاذ موزرات ماسطرته بمقالك والذي اعتبره شرح مبسط لتطور مراحل نشوء الدين الاسلامي قد لايعجب اكثير من القراء فهم حتى الان مغيبون مكفوفي الاعين من رجالات الدين ومن يحسنون لهم النوايا وكل من على شاكلة جزاك الله خير
قوقل علم الانسان مالم يعلم
فهو بحر يحتوي على الكثير من الاسرار والمعلومات التي يعجز عن حجبها الاعلام المسلم الظلامي ولن يتصيدها اي شهاب نازك ولا حتى الطارق وما ادراك ما الطارق , اكيد عزيزي ان الشعب هو من سيخترقه الخازوق الديجاري وهي اختصار تمازج الدين بالتجارة كحال صلعم في مراحل دعوته من غنائم وانفال وخمس والى ماهنالك من اسماء الهدف منها الربح الفردي والمرابحة ماهي الا نوع من انواع التسويق الديني كما ذكرها العلامة عتيج الصوف .

اعجبني كتابتك عن الدين وتنوع مواضيعك
مرحبا بك من جديد موزارت :)

violinist_q8 said...

وانا احترم اختلاف الاراء اخوي مجرد نقاش ممكن نفيد ونستفيد :)

اسمحلي ارد على كلامك بالبدايه

1-و من هو المسؤول عن تغيير المنكر ؟ اليس هو ولي الأمر ؟ لكن السؤال الأجدر بالذكر هو من يحرس الحارس ؟ من يحاسب من يأمر بالمعروف و النهي عن المنكر اذا كانت سلطته الهية كما يزعم
===
لا يا الحبيب المسؤول عن تغيير المنكر هو اي شخص فاهم للدين بشكل صحيح بشكل مبسط بشكل وسطي لامتحجر ولا سفيه بأموره ..فتغير المنكر ليس حكرا على اي شخص ولا توجد طبقيه فيه لا فقير و لا غني فالحلال بين والحرام بين وبينهما امور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس
لو طبق الناس الحديث جان ماحتجنا لمن يأمرنا بالمعروف وينهانا عن المنكر


2- الحمد لله الذي جعلنا كما ذكرتَ، وفضَّلنا على ما عدَدْتَ، فنحن سادة العرب وقادتها، وأنتم أهل ذلك كلّه، لا تُنكِر العشيرة فضلكم، ولا يردّ أحد من الناس فخركم وشرفكم، وقد رَغِبنا في الاتصال بحَبْلكم وشرَفكم، فاشهدوا عليّ يا معاشر قريش بأني قد زَوّجتُ خديجة بنت خويْلِد من محمّد بن عبد الله

تدري منو قال هالكلام ؟ ورقة ابن نوفل قبل زواج النبي محمد عليه الصلاة والسلام على خديجه :)
+الدكتور محمد الحبش كتاب سيرة الرسول ص92+

اما ان كان بينتحر ويلقي نفسه من جبل اتمنى تعطيني مرجع او اسم كتاب او حتى موقع اسلامي او عربي يذكرها واكون لك شاكر عزيزي

3-بالنسبه للاسلام عزيزي فمعانيها كثيره اتفق معك بأنه انقياد و خضوع واستسلام لكن لله وحده ولا احد غيره
ومعناها الاخر هو السلام والسلم


4- اما توجه الفقراء للدين فكل شخص راح يوظفها على حسب الموضوع ممكن انا اكون صح وومكن اكون غلط لكن ماراح نقتنع الا من كلام فقير جرب الفقر واعتنق الاسلام صح ؟
لكن شنو وصف الله
الفقراء وشلون كان يتعامل معاهم الاسلام هل كان مجرد عطف ؟ او مجرد مايعططونهم اكل و يطلبون منهم نطق الشهادتين ؟ لا كان يحثونهم على الشغل يعني ماكو مصلحه نفس مانقول
ومو بس الفقراء اهما الي يحوشهم يأس من حياتهم اغنى الاغنيا ينتحرون

بعدين ليش الفقراء يسلمون ؟ :)

تحياتي لك موزارت

Mozart said...

rai

بامكانهم أن يحجبو المدونات و المواقع بقوانينهم القندهارية , لكنهم لن يتمكنو من حجب عقولنا

أفضل ما قرأت في التاريخ الاسلامي هي اعمال الكاتب خليل عبد الكريم , فهو يتميز بالموضوعية التامة و دائما ما يحلل الأحداث من زوايا مختلفة بعيدا عن الشعارات الزائفة و المثاليات

Mozart said...

الشخص المتعدل و الشخص الفاهم للدين و المتحجر هذه أمور نسبية تختلف من شخص الى اخر فمن تراه معتدلا قد يكون متحجرا عند آخر و هلم جر , لكن الأهم أن الدين نفسه لا يترك المجال للأختيار بل يدعو الى الوصاية بداعي أن الأوامر الهية منزله من السماء . لكن بالنهاية هذا ليس موضوعنا , موضوعنا ان هذه الوصاية تطبق على ناس و ناس منذ بداية الأسلام كما وضحت مسبقا

اما عن نسل محمد فقد ذكرت ذلك في بداية موضوعي , و لا أرى ان ما قاله ورقة بن نوفل له علاقة بنفي استغلال محمد لأموال خديجة بل بالعكس


و بخصوص محاولة انتحار محمد فاليك الصدمة الكبرى : الرواية مذكورة في صحيح البخاري (من أهم مصادر المسلمين) , كتاب التعبير , الباب الأول


و شكرا على اتفاقك معي على معنى كلمة "الاسلام" و احب أن اضيف بانه طالما كان الخالق غير ملموس و أو غير مرئي (غير موجود بالنسبة لي) فأن الخضوع و التسليم يكون لرجل الدين و هذا سبب كل مشاكلنا

ارتباط الفقر بالتدين ان كنت تراها كظاهرة جيدة فانا اراها كنقطة ضعف غالبا ما تأتي بنتائج عكسية و تزيد الهوة الطبقية و في الغالب هناك طرف مستفيد بالنهاية

و لا داعي بأن اقول بان سبب اسلام الفقراء هو البترو دولار فلولا غنى دول الخليج لكان الاسلام مجرد عادات تقليدية و بروتوكول اجتماعي معرض للنسيان في أي وقت


تقبل تحياتي و اشكرك على النقاش المثري

Mozart said...

الرد الأخير للزميل violinist_q8

violinist_q8 said...

عشان مايطول الموضوع اسمحلي ارد عليك باختصار :)

الوصايه ماتطبق على ناس وناس
تطبق عالكل مثل ماذكرت لك قبل وان هالشي على ايمان الشخص وهذا حريه اختيار اي انسان
اعتبر الي يتبعون الوصايه مثل ماتقول ديمقراطيين وراضين بهالفكره فتكون لهم حريه شخصيه

شلون كلام ورقه بن نوفل لا ينفي الاستغلال واهوا يشيد بنسبه و اصله وانت تقول ان الزواج كان للنفوذ ؟
واهله من وجهاء قريش
والدليل ان كفار قريش اهما الي يخافون من عم الرسول لو سببوا له اذى

===
بانه طالما كان الخالق غير ملموس و أو غير مرئي (غير موجود بالنسبة لي) فأن الخضوع و التسليم يكون لرجل الدين و هذا سبب كل مشاكلنا
===
انا بقتبس كلام واضيفه لردي باختصار
الكهربا موجوده تقدر تشوفها على سلك مكشوف ؟
اعجازات الكون اكبر دليل لوجود الخالق
لو ماقتنعت ان كل شي بساعه وكل شي منظم
الشروق الغروب ، المد الجزر ، الجنين
اشياء اكتشفها العلم الحديث ذكرت بالقرآن من قبل اكتشافها بآلاف السنين

اثبات وجود الله و كيف خلق و معرفة التفاصيل اكبر من ان نفكر ونوصل لجواب لها لانها اكبر من ان نفكر فيها

وان شاءالله راح اتاكد من البخاري عن محاولة انتحار الرسول وشاكر لك اعطائي الاسم ...

عموما كآخر رد الاسلام دين فطره قبل اسلام الرسول كان يتأمل بالكون ومن خلقه حتى نزل عليه الوحي أي عمل انساني تنوجد فيه النيه يكون عباده تأجر عليها

وان شاءالله نتناقش بموضوع ثاني نكون متفقين على شي واحد فيه عالاقل عشان نوصل لحل :)

Mozart said...

voilinist

الكهرباء موجودة لأننا نستخدمها في حياتنا اليومية , فضلا عن القوانين الفيزيائية التي تثبت وجودها و فاعليتها , اما بخصوص الخالق فالمثل يقول "الحاجة أم الاختراع" , فنحن من خلقنا "الله" في عقولنا لحاجتنا له و احساسنا بالضعف , لكن ليس هناك أي دليل علمي أو فيزيائي على وجود الخالق , الفلاسفة الاغريق فكرو بنفس الطريقة و كانت النتيجة أنهم آمنو بوجود أكثر من اله , اله للجمال و اله للريح و اله للبرق الخ

حاول ان تستخدم عقلك الحر بدلا من أن تكتفي بالاقتباس و القص و اللزق , اذا كنت تقول بان كل هذا الكون العظيم لا بد من خالق له , فكيف يكون الخالق الذي هو أعظم من الكون من غير خالق له ؟ اذا كنت تضحك على من يؤمن بأن الكون قد نشأ بالصدفة , فكيف تؤمن بأن الله قد نشأ بنفس الطريقة ؟

أما بخصوص الاعجاز القرآني , اذا كانت الاكتشافات العلمية موجودة بالقرآن كما تظن فلم لم يتم اكتشافها منذ مئات السنين ؟ لماذا انتظر المفسرون محصلة الغرب الكافر من البحث العلمي و من ثم بحثو في القرآن عن عبارات مرادفة لهذه الاكتشافات

هل تريد بعض التناقضات ؟

القرآن يقول بان الأرض مسطحه و لم يتم اكتشاف العكس الا عندما اتى العالم جاليليو , و ما زال بعض علماء المسلمين يصرون على نكران الذات و تكفير من يؤمن بكروية الأرض

القرآن يقول بأن الجبال هي من تثبت الأرض , بينما الجبال في الواقع هي مصدر رئيسي للبراكين و الزلازل

أين القرآن من زراعة الاعضاء و الاستنساخ و أشعة أكس و الميكانيكا و القنبلة الهيدروجينيه ؟

القرأن , كتاب اجتماعي أخلاقي لا أكثر , و مغالاة رجال الدين هي من أعطته دورا أكبر من حجمه

تقبل تحياتي

صلاح سالم said...

الزميل موزارت

ذكرت في البداية أنك ستستعرض أحداثا تاريخية بكل شفافية ، و ذكرت أيضا في معرض ردودك على التعليقات أن الأحداث التي أوردتها متفق عليها ، و لكن الحقيقة أن طرحك لم يكن موضوعيا البتة ، بل تغلب عليه الشخصنة ، و القاريء المحايد يستطيع أن يرى بوضوح أنك تحاول تمرير آرائك الشخصية و امتعاضك للإسلام على أنها حقائق تاريخية ثابتة!0

عموما ، سأترك الخوض في هذه النقطة لعلمي أننا لن نصل إلى أي نتيجة حيث سيبقى كلانا على قناعته ، و لكن سأعلق بشكل سريع على بعض ما ورد في ردودك الأخرى.0

أولا: وفاة الرسول الأعظم من دون أن يكون قد اكتنز الأموال و الممتلكات لهو أكبر دليل على انتفاء الدوافع الشخصية من الدعوة الإسلامية ، إذ أن العقل و المنطق يرفضان أن يأتي هذا السلوك من نفس الشخص الذي لا يدخر الوسيلة ليستغل من حوله من أجل المال و النفوذ (كما ادعيت)!0

ثانيا: عند دراسة السيرة النبوية العطرة فإن السند وحده لا يكفي ، فالعقل و المنطق يقتضيان أن يكون المتن (المضمون) غير مستنكر ، لذلك فالروايات من أمثال رواية الانتحار التي استشهدت بها لا يؤخذ بها لتناقضها مع القرآن أولا ، و مع العديد من الأحاديث الأخرى الصحيحة.0

ثالثا: أوافقك على جزئية واحدة و هي أن العديد من المسلمين حاليا صاروا يقومون بممارسات خاطئة حيث أنهم يأتون بآيات معينة مبتورة من سياقها و يحاولون أن يحوروا المعنى المقصود فقط لإثبات أن أحد الكشوف العلمية الحديثة قد ذكر بالقرآن أولا! هذا السلوك يتناقض مع روح القرآن حيث لم يرد لنا أبدا أن الرسول الأعظم وضع مثل هذا الادعاء. لو كان الغرض من القرآن الإحاطة بكل الأحداث التاريخية و الكشوف العلمية التي ستعقبه لكان الواجب أن ينزل بمئات المجلدات ، و لكانت مدة حياة الرسول الأعظم قد اقتصرت على تلقي الوحي و محاولة تدوينه دون أن يسعفه الوقت لدعوة الناس إلى هذا الدين!0

رابعا: القرآن كتاب موجه لمن عاصر نزوله و من أتى بعدهم ، لذلك فإن لغته و طرحه يجب أن يكونان صالحين و مفهومين على الدوام ، حيث لا يعقل أن يذكر القرآن كشوفا علمية حديثة بشكل مفصل لأناس لن يرى حتى أحفاد أحفادهم هذه الكشوف! هذا لا يعني خلو القرآن الكريم من هكذا إعجاز حيث يستطيع الباحث المنصف أن يرى العديد من النماذج التي سبقت عصرها (مراحل تكوين الجنين على سبيل المثال). أما عن بعض التناقضات الظاهرية التي ذكرت فالعلة في النظرة السطحية للنص دون أخذ المستوى العلمي لمن وجه لهم النص في الاعتبار (كما ذكرت أعلاه).0

توجد نقاط أخرى أود التعليق عليها و لكني لا أريد الإطالة أكثر مما فعلت! لذلك سأتوقف عند هذا القدر.0

عذرا للإطالة و تقبل مني التحية.0

عتيج الصوف said...

صح لسانك عزيزي موزارت

لقد إفتقدت هذا النوع من مقالاتك الشيقة و التي تكون مباشرة و بالصميم


يحتاج المجتمع إلى قرصة فكرية لكي يفيق من هذا الغفوة الدينية و المسماة بالصحوة الدايخه


يا عزيزي نعيش في الكويت تحت رحمة المتأسلميين الذين يظنون إنهم يمتلكون مفاتيح الجنة بتناقض عجيب و مفارقه مضحكة
بحيث تتجه المملكة العربية السعودية المعروفه بتزمتها الديني و التقليجي نحو الإنفتاح بين الكويت تسير عكس الإتجاه و هذا بسبب هجرة العقول المتحجرة من بلاد الرمال إلى الكويت


عزيزي ما يثير حزني هو عندما أجد بعض الشرائح من المجتمع لا تقزى على التنفس بحرية بسبب كما تفضلت تدرج الطبقات و تسلط القوى المتحكمة للتيارات بهذه الشرائح متواضعة المستوى
----
إستمر في الكتابة و لاتجزع فالمتساقطين كثر و لن يبقى إلى من يمتلك الجرأة و الشجاعة على الإستمرار و المواجهة

على الهامش:
لا عزاء للي في بالي عقب الكبوة
____

تحية عطرة على هذا المقال و دمت بود

violinist_q8 said...

انا مو قاعد استخدم الا العقل الحل نفس ماتقول الي انت ماتتقبله من الي يؤمنون بقدسية الكتاب والله خلاص مو هذا رايهم

لما اقتبست الكهرباء كنت اقصد انها موجوده وهذا الي ابي اوصله لكن اوصف شكلها هني الحجي
الله سبحانه موجود ولا احد ينكر هالشي لو اقولك بالقرآن سيدنا عيسى كلمه وهو كليم الله ماراح تصدق لان اختلافنا على وجود الله وهذا اختلاف اكبر من اني اناقشه معاك ( لان ماكو شي نتفق او نختلف عليه ) مو عشان انا مابي اتناقش لا بس شي انا مؤمن فيه وقلتلك خلقة الله اكبر من ان يوصلها عقل بشري

وبالنسبه للطب فاعتقد انك ماتتنكر ان كل كتب المسلمين التاريخيه من طب و فيزيا و جبر و أدب كلها ترجمت للغات الاجنبيه واهم درسوها استفادوا منها وبنوا نظرياتهم عليها

Mozart said...

صلاح سالم

هناك فرق بين الشخصانية و النقد
بناء على الحقائق , فعندما تنعت شخص معين بأوصاف مهينة فهذه شخصنة غير موضوعية , لكن عندما تقول عن شخص أنه سارق مثلا بناء على كذا و كذا فهذا نقد موضوعي , انا لم أصف النبي محمد بأي صفة شخصية بل سردت أحداث تاريخية موثقة و أضفت عليها تحليل من زاوية مختلفة . مشكلة المسلمين بأنهم يضعون هالة القدسية حول بعض الشخصيات التاريخية مما يؤثر سلبا على تقييمهم و موضوعيتهم , أعلم بأن مطلبي مستحيل لكن لك أن تتصور بأن محمد هو شخص عادي و ليس نبيا معصوما و حاول ان تفسر تصرفاته من خلال المنطق السليم ,حينها أنا متأكد من أن رأيك لن يختلف بنسبة عالية عن ما سردته في موضوعي


موضوع الانتحار مذكور في صحيح البخاري , و لا أعلم لماذا لكن لدي احساس من أنك تنتمي للطائفة الشيعية, فان كنت لا تعترف بصحيح البخاري قل لي ما هو رأيك بحادثة النبي عندما ادار ظهره للأعمى ؟ لا اعتقد بان هناك مجال لنفيها كونها مذكورة بالقرآن , اذا كان رب المسلمين لا يعترف بعصمة محمد فكيف يكون المسلمون ملكيين أكثر من الملك ؟

و بالنسبة لموضوع الاكتشافات العلمية أرى بأن كلامك منطقي لكن لفتت نظري جملتك عندما قلت بأن القرآن موجه لمن عاصر نزوله و من أتى بعدهم لكن العبارة الشائعة أن الاسلام صالح لكل زمان و مكان لذلك استغربت



احترم قناعتك و لا أملك سوى أن احييك على أسلوبك المتحضر في النقاش و هو أمر نادر

Mozart said...

violinist

المسلمين بدورهم قامو بترجمة كتب اليونانيين و غيرهم من نتاج الحضارات الأخرى و الاستفادة من علومهمو تطويرها , و بعدها أتى الاوروبيون و قامو بعمل نفس الشيء مع الكتب العربية , هكذا تبنى الحضارات فليس هناك فضل لفئة معينة دون الأخرى, و عندما نشيد بدور الغرب فنحن نعني تسيدهم للبحث العلمي و التكنولوجيا في الوقت الحاضر بينما نحن نسير الى الخلف


و تصحيح لمعلومتك فان موسى هو كليم الله كما هو مذكور و ليس عيسى :)

الله قد يكون موجود و قد يكون غير موجود حتى لو كنت أميل الى الثانية و انا لا أستطيع أن اجزم بما لم يتوصل له البحث العلمي , لكن جهلنا بسر الكون لا يعني بأن الله هو الأجابة

تحياتي

Mozart said...

عتيج الصوف


تشرفت بزيارتك العطرة , و لكنك مختفي منذ فترة فعسى أن يكون المانع خيرا

كلا لن أكون من المتساقطين بعد فلا تجزع

من هم الذين لا تعزيهم بعد الكبوة ؟

Mishari said...

لو كان استغل الرسول عليه الصلاة والسلام اموال خديجة رضي الله عنها
لما كان حاله الفقر وعدم الاكل

مشكلتك انك تطالع الامور من زاويتك انت بس
واعذرني ولكن كلامك كله من زاوية واحدة

Mozart said...

مشاري

مثلما قلت بان اموال خديجة استغلها محمد في الحل و الترحال و التعرف على الثقافات الأخرى بأقل تقدير


نظرتي هي 1+1 =2